-->

أنواع السحر

أنواع السحر
    أنواع السحر :
    سحر المحبة
    أنواع السحر

    عرفنا أن السحر هو كل ما لطف مأخذه ودق ، وهو  عمل تقرب به إلى الشيطان وبمعونة منه، وأصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره، فكأن الساحر لما أرى الباطل في صورة الحق، وخيل الشيء على غير حقيقته، قد سحر الشيء عن وجهه ، أي صرفه .
    ومن هنا فإن للسحر أنواع  كثيرة وقد اجتهد العلماء كثيراً في هذا الباب ولكننا بفضل الله تعالي نستطيع أن نقسم السحر إلي عدة أنواع منها :

      أولا :  ما يؤثر علي المسحور:  

    1 -   سحر التفريق
                ويتم التفريق فيه بين الأهل والأحباب وأثره بين الأزواج ،  فيحصل منه انقلاب الأحوال فجأة من حب إلى بغض وكراهية ، وكثرة الشكوك بين الأزواج أو الأحبة حتي بين الأخوة والأهل ، وعدم التماس الأعذار، وتعظيم أسباب الخلاف ، وإن كانت حقيرة . ومنها قوله تعالي : (وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ)
    (102) البقرة

    2 –  سحر الربط عن الأزواج :
          فمنه ما يسبب عدم الرغبة في الجماع ومنه ما يسبب  عدم القدرة علي الجماع ويسبب عدم انتصاب العضو الذكري أو تلبد الزوجة وتخشبها ، ومن أعراضه كثرة المشاكل والضيق أثناء الوجود في البيت ولا تتحقق الراحة إلا خارج البيت لكل من الزوجين ، وقد يكون الربط عن زوجة دون باقي الزوجات . 
    3 -  سحر تعطيل الزواج
          وهو للصرف عن الزواج فتزداد طلبات الشاب في شريكة حياته فلا يري مثل هذه المواصفات وبذلك يصرف نفسه عن الزواج ، ومنها أنه لا يكون لديه الرغبة أصلا في الزواج ، والفتاة تري الخاطب فى منظر قبيح ويزداد  التفكير والقلق أثناء النوم  ، صداع بين الحين والآخر لا ينتهى مع تناول الأدوية الطبية ، وضيق شديد فى الصدر، خاصة بعد العصر إلى منتصف الليل ، وأحيانا يكون هناك ألم دائم فى المعدة وألم فى فقرات الظهر السفلى وفي الحقيقة قد تحدث هذه الأعراض من الآم في جميع أنواع السحر .
     4 -  سحر المحبة:
          ويكون بالعشق والشغف والمحبة الزائدة عن حدها , والرغبة الشديدة فى كثرة الجماع وعدم الصبر عنها , والتلهف الشديد لرؤية الزوجة أو المحبوبة ، وقد يكون كذلك لغير الزوجة وكذلك من أسماء هذا النوع من السحر ( سحر السيطرة ) لأن المسحور يكون مسيطر عليه من قبل الذي قام بعمل السحر له .
    5 -  سحر الجلب :
          وهو لجلب حبيب أو صديق للزواج أو لقضاء مصالحه , وكذلك قد يكون لرد المطلقة ,  ويتشابه هذا النوع مع  سحر المحبة  .
    6 -  سحر النزيف:  
       هذا النوع من السحر يحدث للنساء، وهو ما يسميه الأطباء بالنزيف ، والفقهاء بالاستحاضة ، وهو استمرار خروج الدم بعد أيام الحيض المعتادة ، ولا يجدي معه العلاج بالأدوية والعقاقير الطبية .  
    7 –  سحر المرض :   
       ويقع المسحور في الأمراض التي لا يستطيع تشخيصها الأطباء ولا يجد لها دواءً ومنها ما يسبب الشلل أو الغيبوبة التامة أو نوبات الصرع والتشنجات العصبية ، أو فقدان الإحساس بعضو أو حاسة معينة ويشعر الإنسان دائما بالمرض .
    8 -   سحر الجنون  
            ويتحقق منه الجنون الشرود والذهول والنسيان الشديد، والتخبط فى الكلام، وشخوص البصر، وعدم الإدراك ، ويميل فيه الشخص كثيرا للوحدة وقد يكون عدوانيا .
    9 -  سحر الخمول:
       ويسمي بالصرف عن العمل : حيث يميل المسحور إلي   الوحدة والانطواء الكامل والصمت الدائم ، وكراهية الاجتماعات ، والشرود الذهنى. ، وعدم الاستقرار فى مكان واحد، وعدم الاستمرار فى عمل معين، وعدم الاهتمام بشكله أو مظهره .
    10 - سحر الهواتف:  
        يري كثيرا المسحور الأحلام المفزعة ، فيرى فى منامه كأن مناديا يناديه ويسمع أصواتا تخاطبه فى اليقظة ، ولا يرى أشخاصا، وكثرة الوساوس ، وكثرة الشكوك فى الأصدقاء والأحباب .
    11 - تحقير شأن الانسان :
        يؤثر على الحالة الصحية والنفسية والاجتماعية والمادية على المصاب ويختلف عن باقي أنواع السحر لأنه عادة ما يكون الفاعل منتقما حاقدا وهذا النوع من السحر يكون فيه المسحور نفسه دائما يقلل من قيمة نفسه أمام الآخرين ويقلل من شأنه أمام نفسه ...


    ويمكن  تقسيم السحر حسب المكان الذي  وضع فيه السحر إلي  :

    1-    السحر الهوائي :
           يكون السحر معرضا لتيار الهواء ، ويوضع فوق الأشجار أو يعلق بالأسطح المرتفعة ،  وكلما مرت الريح زاد تأثير السحر علي المسحور.
    2 -     السحر المائي :
           يرش السحر في البحار والأنهار والترع  وفي مجاري المياه والآبار وكلما تحركت المياه زادت الآم ومعاناة المسحور  .
    3 -     السحر الناري :
            يوضع السحر قرب مواقد النيران وكلما زادت حرارة الموقد كلما ازداد تأثير السحر علي المسحور .
    4-    السحر المدفون :  
                 يدفن السحر في المقابر وفي جثث الموتي أو في التماثيل والأحجار والطرقات والبيوت  أو في أي مكان  ... .

    ويمكن تقسيم السحر من حيث طريقة إدخاله على المسحور إلي :

    1-    المأكول والمشروب :
         يوضع في  الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ، وتزداد معاناة المسحور من الآم بالمعدة والقولون ومجاري البول وحسب المكان الذي استقر فيه السحر ، ودائما يكون من شخص قريب جدا من المسحور  .
    2 -     المشموم : 
            وهو  ما يخلط في الطيب والبخور ، والمعطرات .
    3-    الأثر:   
          يؤخذ من أثر المسحور  أجزاء من " الثياب والشعر، الأظفار، المناديل ..... "  ويتم خلطه بمياه أوعقود وطلسمات ويعقد عليه وقد يدفن أو يعلق أو غير ذلك .
    4 -    المنثور( المذري) :
              وهي أشياء ينفث عليها الساحر ويتم نثرها في الهواء أو في الغرف وعند مداخل البيوت , وقد يكون منها ما تبقي من رماد البخور الذي ينفث فيه الساحر أو يعقد عليه .
    5 -   المرشوش :
                ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالباً ما يتواجد بها المسحور أو يمر أمامها .
    6 -  المكتوب أو المنقوش :
             وهو عبارة عن طلسمات وأسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة ومنها ما يعلق ومنها ما يدفن ومنها ما يسال في الماء  وقد ينقش علي تمثال أو حجر ......
    7 - ترصد الأفلاك والنجوم :
         وهي عقد ونفثات يقوم بها الساحر عندما يظهر نجم أو كوكب أو قمر يكون مترصده .

    وقد ذكر أبو عبد الله الرازي أن أنواع السحر ثمانية:


    النوع الأول: سحر الكلدانيين والكشدانيين
    الذين كانوا يعبدون الكواكب السبعة المتحيرة، وهي السيارة، وكانوا يعتقدون أنها مدبرة العالم وأنها تأتي بالخير والشر، وهم الذين بعث إليهم الخليل إبراهيم صلى الله عليه وسلم مبطلا لمقالتهم ورادا لمذهبهم 

    النوع الثاني: سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية
    ثم استدل على أن الوهم له تأثير، بأن الإنسان يمكنه أن يمشي على الجسر الموضوع على وجه الأرض، ولا يمكنه المشي عليه إذا كان ممدودا على نهر أو نحوه. قال: وكما أجمعت الأطباء على نهي المرعوف عن النظر إلى الأشياء الحمر، والمصروع إلى الأشياء القوية اللمعان أو الدوران، وما ذاك إلا لأن النفوس خلقت مطيعة للأوهام.

    النوع الثالث: الاستعانة بالأرواح الأرضية، وهم الجن
    خلافًا للفلاسفة والمعتزلة: وهم على قسمين:
    مؤمنون، وكفار، وهم الشياطين.
    قال واتصال النفوس الناطقة بها أسهل من اتصالها بالأرواح السماوية، لما بينهما من المناسبة والقرب ، ثم إن أصحاب الصنعة وأرباب التجربة شاهدوا أن الاتصال بهذه الأرواح الأرضية يحصل بأعمال سهلة قليلة من الرقى والدخل والتجريد . وهذا النوع هو المسمى بالعزائم وعمل التسخير.

    النوع الرابع: التخيلات، والأخذ بالعيون والشعبذة
    ومبناه – على- أن البصر قد يخطئ ويشتغل بالشيء المعين دون غيره، ألا ترى أن المشعبذ الحاذق يظهر عمل شيء يذهل أذهان الناظرين به، ويأخذ عيونهم إليه، حتى إذا استفرغهم الشغل بذلك الشيء بالتحديق ونحوه، عمل شيئًا آخر عملاً بسرعةٍ شديدةٍ، وحينئذ يظهر لهم شيء آخر غير ما انتظروه. فيتعجبون منه جدًا، ولو أنه سكت ولم يتكلم بما يصرف الخواطر إلى ضد ما يريد أن يعمله، ولم تتحرك النفوس والأوهام إلى غير ما يريد إخراجه، لفطن الناظرون لكل ما يفعله.
    وقد قال بعض المفسرينإن سحر السحرة بين يدي فرعون إنما كان من باب الشعبذة، ولهذا قال تعالى: “فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم  ”  الأعراف : 116
    وقال تعالى: “يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى طه 66
     قالوا: ولم تكن تسعى في نفس الأمر. والله أعلم.

    النوع الخامس من السحر : الأعمال العجيبة التي تظهر من تركيب الآلات المركبة من النسب الهندسية :
            كفارس على فرس في يده بوق، كلما مضت ساعة من النهار ضرب بالبوق ، من غير أن يمسه أحد. ومنها الصور التي تصورها الروم والهند ، حتى لا يفرق الناظر بينها وبين الإنسان، حتى يصورونها ضاحكة وباكيةإلى أن قالفهذه الوجوه من لطيف أمور المخاييلقال وكان سحر سحرة فرعون من هذا القبيل.
    قال الرازي ومن هذا الباب تركيب صندوق الساعات ، ويندرج في هذا الباب علم جر الأثقال بالآلات الخفيفة.
    قالوهذا في الحقيقة لا ينبغي أن يعد من باب السحر؛ لأن لها أسبابًا معلومة يقينية من اطلع عليها قدر عليها.

    النوع السادس من السحر: الاستعانة بخواص الأدوية يعني في الأطعمة والدهانات:

    قالواعلم أن لا سبيل إلى إنكار الخواص، فإن أثر المغناطيس مشاهد.

    النوع السابع من السحر: تعليق القلب:

    وهو أن يدّعي الساحر أنه عرف الاسم الأعظم، وأن الجن يطيعونه وينقادون له في أكثر الأمور، فإذا اتفق أن يكون ذلك السامع لذلك ضعيف العقل قليل التمييز اعتقد أنه حق، وتعلق قلبه بذلك وحصل في نفسه نوع من الرهب والمخافة، فإذا حصل الخوف ضعفت القوى الحساسة فحينئذ يتمكن الساحر أن يفعل ما يشاء.
    النوع الثامن: السعي بالنميمة والتضريب من وجوه خفيفة لطيفة :
      وذلك شائع في الناس.
    وقالوا أن  النميمة  قسمان: فمنها ما يكون للتفريق بين قلوب المؤمنين، وهذا حرام متفق عليه.
    ومنها ما يكون  على وجه الإصلاح- بين الناس- وائتلاف كلمة المسلمين، كما جاء في قوله r : ( ليس بالكذاب من ينم خيرًا)  كأن يكون للتفريق بين جموع الكفرة  , وهذا أمر مطلوب .

         وفي النهاية فإن السحر عامة لا يتحقق إلا بشياطين الإنس والجن وهو ليس فعل أو تأثير المادة التي فعل بها أو تأثير الكواكب أو النجوم ولكنه يتحقق بفعل الشياطين ...
     والله أعلم 
     لا تنسي أعجبني وشير في الخير


    صيدلي
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع طريق الشفاء .
    1. تقريبا الاعراض متشابه في بعص الشي كيف تشخص الشخص ايش تقراء عليه اشكر كل الي قائمين على هذا البرنامج

      ردحذف