-->

سرقة الجن للمال والذهب والإنس

سرقة الجن للمال والذهب والإنس
    سرقة الشياطين للمال والذهب والملابس والإنس
    سرقة الجن للمال والذهب

    سرقة الجن والشياطين للمال والذهب والإنس من البيوت وكيفية العلاج منه 

    المحتوي:
    تقديم.
    تعريف الجن السارق:
    حقيقة سرقة الجن للأموال والذهب من البيوت :
    سرقة الجن للإنس:
    هل يستطيع الجن فتح الباب المغلق ؟
    طرق الشيطان في سرقة الأموال والذهب من البيوت:
    هل نستطيع رد الأموال المسروقة من الجن ؟
    المندل لرد الأموال المسروقة:
    طرق المندل.
    حقيقة المندل:
    رأي الشرع في المندل لمعرفة مكان المسروقات:
    رأي الشرع في الذهاب للعرافين: 
    التحصين والعلاج من الجن السارق:
    تحصين البيت والنفس من الجن السارق.

    تقديم :

          سمعنا كثيراً عن سرقة أموال من خزائن مغلقة وبأرقام سرية ومحكمة الغلق، وكثيراً ما يجد أصحاب البيت الأشياء منقولة من مكانها ويستغرقون الجهد والوقت الكبير حتي يجدونها، بل إن الملابس تختفي من أماكن تخزينها في الدولايب أو الخزائن ولا يجدها أصحاب البيت حتي يشكون في بعضهم البعض، وتهب رياح الفتنة في البيت والشك بين الأهل .
    بل سمعنا كثيراً عن اختفاء بعض الرجال أو النساء أو الأطفال وعند عودتهم – إن عادوا – نسألهم أين كانوا فلا يجدون رداً وقد نراهم مدمرين نفسياً بأنهم كانوا يعيشون في أماكن لا يعرفونها ولا يعرفون من فيها، أو لا يتذكرون شيئاً عن كل ما مضي ....
    كل هذا وغيره من السرقات والاختطافات وأنواع الاختفاء الغريبة الشكل التي لا يجد الناس لها تفسيراً، فهل هذه الأشياء التي تختفي ولا نجدها أو نجدها بعد عناء وجهد كبير في البحث ، تختفي بفعل فاعل ، أم أن هناك قوي خفية تخفيها عن عالمنا دون أن نراها، وخاصة تلك الخزائن المغلقة بأرقام سرية ولا يعرفها إلا صاحبها ، كل هذا ما سنتعرف عليه في هذا البحث.

    تعريف الجن السارق:

    هو جن متلصص يحب السرقة، ويزاولها كمهنة أو هواية؛ فيسرق الأموال والذهب والملابس والطعام من الإنس، وقد يسرق الإنس نفسه... وقد يستفيد من هذه الأشياء لنفسه أو أنه يخفيها هواية منه أو لبث الفتنة بين الناس، أو يضعها عند معشوق له أو من يريد أو أن يغويه، وقد يكون مكلفاً بالسرقة من قبل ساحر فيسرق له.
    ويقوم الجن بنقل الشيء المسروق نقلاً عادياً من مكانه لمكان آخر أو ينقله بقدرة الله تعالي إلى عالم الجن فيكسبه الطبيعة الجنية ويخرجه من الطبيعة الإنسية ولا يعود هذا الشيء المسروق إلى عالم الإنس مرة أخرى إلا أن يشاء الله له ... 
    وسرقة الجن من الإنس كانت معلومة عند السلف الصالح وأذكر هنا مثلاً علي ذلك للاستدلال :
    قال بن تيمية في كتابه الصفدية ( ص192) : ( وآخرون كانت الشياطين تأتيهم بأطعمة يسرقونها من حوانيت الناس وجرى هذا لغير واحد في زماننا وغير زماننا وأتى قوم بحلاوة من الهواء وعرفت تلك الحلاوة المسروقة وفقدها صاحبها ووصفت الآنية التي كانت فيها فرد ثمنها إليه وهذه الأمور وأمثالها معلوم لنا بالضرورة والتواتر فإذا كانت الجن تحمل الإنسان من مكان إلى مكان بعيد في الهواء وتحمل الأموال إليه من مكان بعيد وتخبره بأمور غائبة عن الحاضرين علم أن هذه الخوارق ليست من قوى النفوس بل بفعل الجن ) .

     حقيقة سرقة الجن للأموال والذهب من البيوت :

    أعطي الله تعالي للجن قدرات خارقة لا يستطيع أن يقوم بها الإنسان ؛ فهذا عفريت الجن يعرض علي سيدنا سليمان عليه السلام أن يحمل عرش بلقيس من اليمن إلي فلسطين قبل أن يقوم من مقامه؛ قال الله تعالي :( قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ ) النمل 39 
    فلا يستطيع أحد أن يغفل قدرة الجن علي الحمل والسرعة والخفة في أداء الأعمال، ولكن هل يستطيع الجن سرقة طعام وأغراض الإنسان وأمتعته ؟
    الجواب: نعم يستطيع الإنسان فعل ذلك، لما ورد من قصة أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيح : قَالَ أبو هريرة رضي الله عنه: " وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ ، فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ : وَاللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنِّي مُحْتَاجٌ ، وَعَلَيَّ عِيَالٌ ، وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ ، قَالَ: فَخَلَّيْتُ عَنْهُ ... فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ : لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا آخِرُ ثَلاَثِ مَرَّاتٍ، أَنَّكَ تَزْعُمُ لاَ تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ ، قَالَ : دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا ، قُلْتُ : مَا هُنَّ ؟ قَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ ، فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ ) حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلاَ يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ البَارِحَةَ ؟ ) ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ: ( مَا هِيَ ؟ ) ، قُلْتُ : قَالَ لِي : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ ) ، وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلاَ يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ـ وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الخَيْرِ ـ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلاَثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ؟ ) قَالَ : لاَ ، قَال َ: ( ذَاكَ شَيْطَانٌ ) " رواه البخاري (2311)
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :
    " وفي الحديث من الفوائد ... وأنهم – أي الجن – يسرقون ويخدعون " .انتهى من " فتح الباري " ( 4 / 489 ) .

     سرقة الجن للإنس:

    إن قضية سرقة الجن للإنس قضية شائقة وصعبة وهي باب كبير من أبواب الفتنة إن فتح فقد يبرر الكثير من اللصوص سرقتهم بأن الجن من سرقها، ولكن علي الرغم من ذلك فإن الجن يستطيع سرقة الإنس وخطفه وإن كان نادر حدوث ذلك ومن الأثر ما يوضح ذلك ويؤكده، فعن عامر قال سألت علقمة هل كان ابن مسعود شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن قال: فقال علقمة: أنا سألت ابن مسعود فقلت: هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن؟ قال لا ولكنا كنا مع رسول الله ذات ليلة ففقدناه فالتمسناه في الأودية والشعاب فقلنا : " استطير أو اغتيل " قال: " فبتنا بشر ليلة بات بها قوم فلما أصبحنا إذا هو جاء من قبل حراء قال: فقلنا: يا رسول الله فقدناك فطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم فقال: أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن قال: فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه الزاد فقال: "لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما وكل بعرة علف لدوابكم " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم " رواه مسلم في كتاب الصلاة .
    قال النووي : ( قوله " استطير أو اغتيل " معنى استطير طارت به الجن ، ومعنى اغتيل قتل سرا ، والغيلة بكسر الغين هي القتل في خفية ) ( صحيح مسلم بشرح النووي –( 4 ، 5 ، 6 / 127 ) .
    فالصحابة رضوان الله عليهم بحكم معرفتهم بأحوال الجن خاصة وأنهم كانوا يعيشون في مكان على شكل قبائل تحيط به الصحارى ويتناقلون أخبار الجن، كانوا يدركون أن للجن قدرة على اختطاف الإنس والطيران بهم .
    وروي عن عبد الله بن عمرو بن غَيلان الثقفيّ أنه قال لابن مسعود: " حُدثت أنك كنت مع رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم ليلة وفد الجنّ, قال: أجَل, قال: فكيف كان؟ فذكر الحديث كله. وذُكِر أن النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم خطّ عليه خطا وقال: ولا تبرح منها, فذكر أن مثل العجاجة السوداء غشيت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، فذُعِر ثلاث مرّات, حتى إذا كان قريبا من الصبح، أتاني رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم ، فقال: أنِمْتَ؟ قلت: لا والله، ولقد هممت مرارا أن أستغيث بالناس حتى سمعتك تقرعهم بعصاك تقول: واجلسوا، قال: ولو خرجتَ لم آمن أن يختطفك بعضهم, ...) الحديث رواه الطبري في تفسيره.
    وهذا سند ضعيف، ورجاله كلهم ثقات معروفون، غير عبد الله بن عمرو بن غيلان الثقفي، أورده ابن أبي حاتم ) 2 / 2 / 117 ) 
    ولكن يعتد بهذا الحديث لما يقويه من آثار واردة في هذا الباب عن خطف الجنللإنس..
    فقد ذكر موفق الدين المقدسي في كتابه ( المغني ) ، ورتب عليه حكما فقهيا في أحكام المفقود الغائب عن زوجته وأحواله هو: ( ما ذكره الأثرم والجوزجاني بإسنادهما عن عبيد بن عمير قال : ( فقد رجل في عهد عمر ، فجاءت امرأته إلى عمر ، فذكرت ذلك له ، فقال : انطلقي، فتربصي أربع سنين ، ففعلت ثم أتته فقال : انطلقي فاعتدي أربعة أشهر وعشرا ، ففعلت ثم أتته، فقال : أين ولي هذا الرجل ؟ فقال : طلقها ففعل، فقال لها عمر : انطلقي فتزوجي من شئت؛ فتزوجت ، ثم جاء زوجها الأول ، فقال له عمر: أين كنت ؟ قال يا أمير المؤمنين استهوتني الشياطين، فوالله ما أدري في أي أرض الله كنت ، عند قوم يستعبدونني، حتى اغتزاهم منهم قوم مسلمون ، فكنت فيما غنموه، فقالوا لي : أنت رجل من الإنس وهؤلاء من الجن، فمالك ولهم ؟ فأخبرتهم خبري؛ فقالوا: بأي أرض الله تحب أن تصبح ؟ قلت: المدينة هي أرضي؛ فأصبحت وأنا أنظر إلى الحرة ، فخيره عمر إن شاء امرأته وإن شاء الصداق ، فأختار الصداق ، وقال : قد حبلت لا حاجة لي فيها ) ( المغني - 9 / 133 - 134 - قال أحمد : يروى عن عمر من ثلاثة وجوه ، ولم يعرف في الصحابة له مخالف ، وقد أورده ابن أبي الدنيا عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، ورواه الدارقطني في سننه مختصرا عن أبي عثمان - باب المهر - الجزء الثالث - حديث رقم ( 254 ) وقال في التعليق المغني على الدارقطني : الحديث رواه أبو شيبة في مصنفه في كتاب النكاح عن يحيى بن جعدة ، وروى عبد الرزاق في مصنفه عن مجاهد بنحو ذلك الحديث – وقد أخرجه البيهقي – 7 / 445 – 446 ، بسند صحيح من طريق قتادة عن أبي نضرة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، أنظر منار السبيل – 2 / 88 ، وصحح إسناد القصة الألباني في " الإرواء " – 6 / 150 – برقم 1709 ) .
    قال شيخ الإسلام – رحمه الله - : ( والجن تخطف كثيراً من الإنس وتغيبه عن أبصار الناس وتطير به في الهواء ، وقد باشرنا من هذه الأمور ما يطول وصفه ) ( مجموعة الرسائل الكبرى – 2 / 307 ) 
    لذلك فإن الجن يستطيع أن يسرق الإنس ويخفيه عن الناس حتي لا يجده أحد لذلك فيجب تحصين النفس، وتحصين الأبناء دائماً من شر الشيطان..

    هل يستطيع الجن فتح الباب المغلق ؟

    بالرغم من قدرات الجن الخارقة التي أعطاهم لها الله تعالي إلا أنهم لا يستطيعون فتح الباب المغلق؛ فعن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ، أَوْ أَمْسَيْتُمْ ، فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الأَبْوَابَ ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ) رواه البخاري (3304) ، ومسلم ( 2012 ) .
    فالحديث ينصُّ صراحةً على أن الشيطان لا يستطيع فتح الباب المغلق.
    قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله تعالى : " وأما قوله : ( إن الشيطان لا يفتح غلقا ، ولا يحل وكاء ) فذلك إعلام منه ، وإخبار عن نعم الله عز وجل على عباده من الإنس ، إذ لم يعط قوة على فتح باب ، ولا حل وكاء ، ولا كشف إناء ، وأنه قد حرم هذه الأشياء " انتهى " الاستذكار" (26 / 294) .
    وقيّد بعض أهل العلم ذلك إذا ذكر اسم الله تعالى عند غلقه
    ويؤيد ذلك ما أخرجه مسلم والأربعة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه : ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء .) 
    قال ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح: " ذكر اسم الله يحول بينه – أي الشيطان - وبين فعل هذه الأشياء، ومقتضاه أنه يتمكن من كل ذلك إذا لم يذكر اسم الله "
    وقد تردد ابن دقيق العيد في ذلك فقال في " شرح الإلمام " :" يحتمل أن يؤخذ قوله ( فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا) على عمومه ، ويحتمل أن يخص بما ذكر اسم الله عليه " انتهى من " فتح الباري " ( 11/ 87 – 88) 
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتاب " النبوات " : " لكن الشياطين إنما تتسلط على من لا يذكر اسم الله؛ كالذي لا يذكر اسم الله إذا دخل ، فيدخلون معه ، وإن لم يذكر اسم الله إذا أكل ، فإنهم يأكلون معه .
    وكذلك إذا ادّخر شيئاً، ولم يذكر اسم الله عليه، عرفوا به، وقد يسرقون بعضه، كما جرى هذا لكثيرٍ من الناس.
    وأما من يذكر اسم الله على طعامه، وعلى ما يختاره، فلا سلطان لهم عليه، لا يعرفون ذلك، ولا يستطيعون أخذه " من كتاب " النبوات " ( 2 / 1022 ).
    لذلك لا يستطيع الشيطان سرقة شيء من هذه الأموال والخزائن والأطعمة ولا يفتح الأبواب إذا ذكر اسم الله تعالي عليها؛ أما إذا لم يذكر اسم الله عليها عبث الشيطان بها واستحل منها ما يشاء. 

    طرق الشيطان في سرقة الأموال والذهب من البيوت:

    إن سرقة الجن لبعض الأغراض من المنزل باستمرار دون بعض أو إلقاء بعضها في  مكان آخر قد يكون من باب العبث وحب الأذى، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " فالشياطين لهم غرض فيما نهى الله عنه من الكفر والفسوق والعصيان، ولهم لذة في الشر والفتن، يحبون ذلك وإن لم يكن فيه منفعة لهم." 
    وقد يكون الجن موكلاً من قبل ساحر، لذلك يستطيع الجن سرقة الأموال من البيوت بعدة طرق :
    الطريقة الأولي: العبث بمقتنيات أهل البيت وبث الفتنة بينهم:
    قد يكون سكان البيت من الجن لصوصاً فيسرقون من أموال وملابس أهل البيت، وقد يفعل ذلك الشيطان ظناً منه أنه صاحب البيت؛ فيفعل ما يشاء فيما لم يذكر اسم الله عليه من أغراض فإن ذكر اسم الله تعالي عليه فلا حظ للشيطان به.
    وقد تسرق الجنُّ انتقاما لأنفسها، أو لانتفاع غيرها من الإنس بتلك المسروقات حتي يظن الإنسي المسروق له أن هؤلاء ملائكة، وأنهم أولياء لله تعالي لذلك يرسل إليهم الملائكة حتي يظلوا في غيهم وطغيانهم ؛ يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – في مجموع الفتاوى (1/ 174 ) : ( والشياطين يوالون من يفعل ما يحبونه من الشرك والفسوق والعصيان، فتارة يخبرونه ببعض الأمور الغائبة ليكاشف بها، وتارة يؤذون من يريد أذاه بقتل وتمريض ونحو ذلك .. وتارة يجلبون له من يريده من الإنس، وتارة يسرقون له ما يسرقونه من أموال الناس ، من نقد وطعام وثياب وغير.. ذلك فيعتقد أنه من كرامات الأولياء وإنما يكون مسروقا ).
    الطريقة الثانية: عن طريق السحر:
    يكون الجن السارق مكلفاً بالسرقة من الساحر فيسرق الأموال أو الأغراض من البيت ويعطيها للساحر المكلف له بالسحر.
    ونحب أن ننوه في هذه النقطة وعن تجربة أن البيت قد يكون محصناً والأموال محصنةً؛ ولكن يسرق الشيطان بعضها دون بعض؛ فكيف يحدث ذلك؟!
    يحدث ذلك عن طريق السحر وارتكاب المعاصي؛ فلا يستطيع أحد إنكار تأثير السحر علي الناس، وكذلك فبمجرد ارتكاب معصية من أهل البيت تكون ضمانة لدخول الشياطين إلي البيت والعبث بمقتنياته أو السرقة منها إن كان لصاً أو مكلفاً بالسرقة من قبل ساحر .
    الطريقة الثالثة: عن طريق المسحور بسحر السرقة:
    قد يكون أحد أفراد الأسرة مسحوراً وبالتالي مصاباً بالجن السارق فيحركه كيفما شاء؛ فالسرقة قد تكون بيد المريض نفسه، وهو لا يعرف بسبب سيطرة الجن على عقله؛ ولكن في كثير من الأحيان المال لا يعرف أحد بوجوده.

    هل نستطيع رد الأموال المسروقة من الجن ؟

    إن هذه النقطة موضع خلاف ؛ ولكن يمكن رد تلك الأموال في حالات معينة وبطريقة شرعية وحدثت مع بعض الحالات عودة المال المسروق عن طريق الاستعانة بالله، واللجوء إليه، وسلك الطرق الشرعية لرد تلك الأموال، وعامة فإن المال المسروق قد يكون أخذه الساحر وفي هذه الحالة يكون صعب رجوعه، أو يكون مازال في البيت وهناك أمران وهما: 
    الأول: المال والأغراض المختلفة من الحلي والملابس موجودة بالفعل في البيت، ولكن لا يستطيع أهل البيت مشاهدتها سواء المريض أو أحد من أهل البيت؛ لأنهم يتأثرون بمن حولهم من فعل السحر والجن؛ حتى يدخل الشك في أهل البيت بعضهم في بعض وتكثر المشكلات وتزداد الفتنة التي تصل إلي الطلاق وخراب البيت. 
    الثاني: سيطرة الجان على ذاكرة المريض الذي يسرق الشيء أو يخفيه وهو لا يتذكر أنه هو الذي سرقها وأخفاها، أولا يتذكر أين أخفاها. 
    وهنا يجب أن نشير لبعض الطرق التي يتبعها البعض لرد أموالهم المسروقة وهي المندل فما هو المندل؟ وما حقيقته؟ وهل يحل أن نسترد أموالنا بالمندل؟ هذا ما سنعرفه إن شاء الله تعالي :

    المندل لرد الأموال المسروقة:

         يذهب الشخص الذي تكرر عنده ضياع الأموال والمتاع من المنزل إلي العرافين والكهنة، لكي يخبروهم عن السارق أو مكان المسروقات، وأحياناً يتصادف معرفة مكان تلك المسروقات.
    المندل:عبارة عن استحضار الجن من الإنس بأخذ عهود أو قراءة طلاسم، وتعاويذ سحرية معينة، وسؤالهم عن المسروق وغيره.
    والمندل: عبارة عن فنجان من الخزف يملأ بالزيت والحبر الأسود ويؤتى بغلام صغير لم يبلغ الحلم ثم يكتب فاتح المندل عزيمة خاصة على جبهة الصبي ثم يأمره أن يخبره بما شاهد وبعد انتهاء الغرض يقوم فاتح المندل بتلاوة عزيمة خاصة ويعود الصبي إلى حالته الأولى 
    وصاحب المندل : هو عراف يدعي اتصاله بالنجوم وحساباتها الفلكية، ومعرفة الطوالع، ويدعي معرفته للغيب، وله طرق متعددة لمعرفة المسروقات وأماكن سرقتها. 

    طرق المندل:

    الطريقة الأولي : 
    يخبر العراف أهل المسروق عن مكان الشيء الذي ضاع أو سرق منهم وأحياناً عن السارق ولو كذبا وذلك عن طريق الاستعانة ببعض الجن بعض تلاوة تعاويذه وكتابة طلاسمه المعهودة واستخدامه للبخورً.
    الطريقة الثانيةً: 
    يحضر صاحب المندل في غرفة مظلمة وحوله أهل البيت المسوق منديلاً أبيضاً ويثبته في مكان مرتفع شيئاً ما عن الأرض كبين كرسيين مثلاً ويشعل شمعة أسفل منه علي أن تكون المسافة بعيدة حتي لا يحترق المنديل، ويحضر طفلاً من أهل البيت المسروق من عندهم المقتنيات أو غيره ويأمره أن يغمض عينيه ويبدأ في قراءة تعاويذه وهو يضع يده فوق رأس هذا الطفل ثم يأمره بفتح عينيه والنظر إلي المنديل المثبت أعلي الشمعة ويسرد ما يراه كأنه رجل كبير ، ويسرد القصة بالتفصيل كأنها رواية من التخطيط للسرقة حتي إتمام السرقة ومكانها .
    الطريقة الثالثة :
     يحضر صاحب المندل طفلاً صغيراً لم يبلغ الحلم من أهل البيت المسروق منهم الأموال أو الذهب أو غيرها ويكتب طلاسم سحرية علي يده أو جبهته ثم يغطيه بشيء كالبطانية حتى يكون في ظلام تام ويقرأ بعدها تعاويذه؛ ثم يسأل الطفل عن المسروق والسارق فيصف شخص معين بالتفاصيل الدقيقة ويصف كيفية السرقة ومكان الشيء المسروق...وهكذا .
    وقد يستخدم صاحب المندل في هذه الطريقة فنجاناً مملوء بالحبر الأزرق أو الزيت المضاف إليه الحبر ويجل الصبي ينظر فيه بعد أن يقرأ تعاويذه ويسرد ما يراه بالتفصيل.

    حقيقة المندل:

    في الحالة الأولي: يستدعي الساحر أو العراف شيطاناً من سكان البيت ويسأله عن المسروق فيجيبه عن مكانه وعن السارق وأحياناً يتصادف معرفة مكان المسروق وإن كانت قليلة جداً.
    في الحالات الأخرى: يدخل صاحب المندل الجن في جسد هذا الصبي ويسيطر علي حواسه ويخبر عن الأغراض المسروقة من أموال وحلي وملابس وغيره ويخبر عن السارق، وأيضاً قد يتصادف معرفته لمكان المسروق ودائماً يريد الفتنة من الإرشاد عن السارق، ولا يكون السارق الحقيقي .

    رأي الشرع في المندل لمعرفة مكان المسروقات:

    لقد فتن الله تعالي الشياطين بأن أعطاهم تلك القدرات العجيبة لجلب الأموال والأشياء حتي وصل إلي سرقة الإنسان نفسه ، ولا يخفي علي أحد تسمعهم علي الملأ الأعلي من الملائكة وتسمعهم للأخبار ونقلها إلي أوليائهم من الإنس ؛ قال تعالي : ( إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ ) الحجر (18) . 
    كان الشياطين قبل النبي محمد صلي الله عليه وسلم يتسمعون لتلك الأخبار وينقلونها ولكن قفلت السماء عنهم وحجبت الأخبار بمجرد بعثة النبي صلي الله عليه وسلم فبمجرد تسمع أحدهم للأخبار من السماء يتبعه شهاب فيقتله.
    ولكن هل يستطيع الشياطين التسمع الآن أ م لا ؟
    قال ابن عباس رضي الله عنه: ( تصعد الشياطين أفواجا تسترق السمع فينفرد المارد منها فيعلو، فيرمى بالشهاب فيصيب جبهته أو أنفه أو ما شاء الله فيلتهب، فيأتي أصحابه وهو يلتهب فيقول : إنه كان من الأمر كذا وكذا، فيذهب أولئك إلى إخوانهم من الكهنة فيزيدون عليها تسعا، فيحدثون بها أهل الأرض؛ الكلمة حق والتسع باطل. فإذا رأوا شيئا مما قالوا قد كان صدقوهم بكل ما جاءوا به من كذبهم. )
    واختلف في الشهاب هل يقتل أم لا. فقال ابن عباس: الشهاب يجرح ويحرق ويخبل ولا يقتل. وقال الحسن وطائفة : يقتل؛ فعلى هذا القول في قتلهم بالشهب قبل إلقاء السمع إلى الجن قولان : أحدهما : أنهم يقتلون قبل إلقائهم ما استرقوه من السمع إلى غيرهم؛ فعلى هذا لا تصل أخبار السماء إلى غير الأنبياء، ولذلك انقطعت الكهانة. 
    والثاني : أنهم يقتلون بعد إلقائهم ما استرقوه من السمع إلى غيرهم من الجن؛ ولذلك ما يعودون إلى استراقه، ولو لم يصل لانقطع الاستراق وانقطع الإحراق؛ ذكره الماوردي.
    وعلي هذا فقد يستمع الجن شيئا مما تتحدث به الملأ الأعلى عن بعض الأمور الغيبية علينا ، فربما ألقى الجني ما سمعه إلى الكاهن في الأرض، وربما احترق الجني قبل أن يفعل ذلك، ورغم ذلك فإن الكهانة من الكبائر لما فيها من تعاطي علم الغيب بغير الأسباب الشرعية .
    فعَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( إِنَّ الْملائِكَةَ تَنْزِلُ فِي الْعَنَانِ وَهُوَ السَّحَابُ فَتَذْكُرُ الأَمْرَ قُضِيَ فِي السَّمَاءِ فَتَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ السَّمْعَ فَتَسْمَعُهُ فَتُوحِيهِ إِلَى الْكُهَّانِ فَيَكْذِبُونَ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ  ) رواه البخاري (3210 )
    وبذلك فإن الكاهن أو صاحب المندل قد يخبر جزء من العشرة أو من المائة من الحقيقة ولكنها مليئة بالكذب كما أخبر الصادق المصدوق صلي الله عليه وسلم .

    رأي الشرع في الذهاب للعرافين: 

    يتبع هؤلاء المنجمون من السحرة والعرافون ممن يدعون معرفة الغيب الشياطين الذين يوحون إليهم الكذب فيسترقون من خبر الملائكة ما قضي الله لهم بتنفيذه أو مما يتحدثون عنه مما انتهي من الخبر ، والشياطين لا تتنزل إلا علي كل كذوب كما أخبر الله تعالي في قوله تعالي : (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ * تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاك أَثِيمٍ * يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ ﴾ الشعراء ( 221- 223 ) 
    فالجن نفسه يعترف أنهم لا يأخذون الفرصة لكي ينقلون الخبر كاملاً عن الملأ الأعلي ؛فقد قال تعالي : ﴿وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً﴾ الجن ( 8 )
    ولا يعلم الغيب إلا الله تعالي فلا يجب التمسك بغير الله تعالي ، قال تعالي : ( فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ﴾ سبأ ( 14 ). 
    وروى أحمد ومسلم في الصحيح عن صفية بنت عبيد ؛ عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ) والمنجم يدخل في اسم العراف عند بعض العلماء ، وعند بعضهم هو في معناه . فإذا كانت هذه حال السائل فكيف بالمسئول. 
    وروى أيضا في صحيحه عن معاوية بن الحكم السلمي قال : ( قلت : يا رسول الله ! وَإِنَّ مِنَّا رِجَالًا يَأْتُونَ الْكُهَّانَ . قَالَ: فَلَا تَأْتِهِمْ )
    فمادام الأمر كذلك فإن صاحب المندل عراف والكاهن وساحر متصل بالشياطين الذين لا يتبعهم إلا كل أفاك أثيم ، فهم كفار بحكم الشرع والدين ومن أتاهم كان منهم بمنزلة الكافرين وهو مصدق لهم ، أما من أتاهم ولم يصدقهم وهو مؤمن بكذبهم فلا تقبل منه صلاة أربعين ليلة . انتهي 

    التحصين والعلاج من الجن السارق:

    إن الشياطين لا يقتحمون البيوت المحصنة إلا بصعوبة بالغة وخاصة مع دوام الذكر والتحصين للبيت والنفس والأهل، لهذا يجب علي كل مسلم أن يحصن نفسه وبيته 
    وأهله دائماً، ويجب علي من تتكرر عنده ضياع المتاع والأموال والملابس من بيته أن يتبع الطرق الشرعية لكف الشيطان عن السرقة واسترداد المسروقات بالطرق الشرعية إن أمكن ، وإلا فيستعوض الله تعالي ، ولمنع ضياع وسرقة المتاع من البيت يجب أن نتبع التالي : 
    أولاً: علاج أهل البيت من الجن السارق:
    ثانياً : تحصين البيت من الجن السارق:
    ثالثاً : آيات حفظ الأموال والمتاع والنفس من الجن السارق:

    العلاج من الجن السارق:

            قد يكون أحد أهل البيت متلبس بجن سارق ولا يعرف أو يظن أن كل ذلك مجرد تخيلات تنتابه؛ لذلك علي من تتكرر ضياع الأموال والذهب والملابس، ... وغيرها من متاع البيت أن يقوم بعلاج نفسه أولاً من الجن السارق، حتي يطرده أو يحرقه بعمل برنامج للجن السارق وهو كالتالي :
    1- قراءة آيات فك السحر: علي إناء كبير ممتلئ بالماء وإضافة سبع ورقات سدر ( نبق ) في الإناء.
    2- قراءة آيات السرقة وذم السرقة علي نفس الإناء.
    3- قراءة آيات الكفاية وصد الشيطان علي الماء.
    4- الاغتسال  لطرد الجن السارق :
    يغتسل المصاب بالجن السارق من الماء المقروء عليه خارج الحمام بإضافة سبع ورقات سدر لإناء به ماء غير المقروء عليه وأخذ كوب ماء كبير وإضافته للإناء مع الاغتسال به خارج الحمام لمدة سبعة أيام .
    ثم يرش الماء في جوانب البيت لطرد أتباع هذا الجن من البيت.
    عمل برنامج للجن السارق:
    يقرأكما قلنا علي الماء الآيات التالية ثم يغتسل بها ويرب منها ...

    آيات فك السحر :

    أ - قال تعالي : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120) قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ(121 ) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ ( 122) سورة الأعراف 
    ب - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) (82) سورة يونس 
    جـ - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) (69) سورة طه
    د - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا )(23) سورة الفرقان .
    هـ - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَالْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) سورة البقرة: ( 255)

    آيات السرقة وذم السرقة:

    1 –قال تعالي : ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) البقرة 188
    2 - قال تعالي : ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * ) المائدة  38 : 39
    3 - قال تعالي : ( فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ) يوسف 70
    4 - قال تعالي : ( قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ ) يوسف 73
    5 - قال تعالي : ( قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ ۚ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ ۚ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ۖ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ ) يوسف 77. 
    6 - قال تعالي : ( ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ ) يوسف 81
    7 - قال تعالي : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ) الحج 73
    8 - قال تعالي : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) الممتحنة (12)

     آيات الكفاية لكف الشيطان عن سرقة البيت:

    1 - قال تعالي : ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) التوبة ( 51 )
    2- قال تعالي : ( وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) يونس (107 )
    3 - قال تعالي : ( وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) هود (6 )
    4 - قال تعالي : (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) هود ( 56 )
    5 - قال تعالي : ( وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )العنكبوت (60 )
    6 - قال تعالي : (مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) فاطر (2 )
    7 - قال تعالي : ( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ) الزمر ( 38 )
    8 - قال تعالي : ( وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ ) يس) 9 )
     ويمكن الاستماع لآيات الكفاية وتشغيلها في البيت :
                                               شاهد الفيديو

     تحصين البيت من السرقة:

    لتحصين البيت من السرقة يجب علي أهل البيت: الإكثار من الطاعات، والبعد عن المعاصي، وإخراج كل ما هو محرم من البيت، والإكثار من قراءة القرآن الكريم في البيت ومن الوارد في ذلك:

     قراءة سورة البقرة لطرد الشياطين من البيت:

    يجب أن يداوم الإنسان علي قراءة القرآن الكريم في البيت وخاصة سورة البقرة لما ورد في فضلها في طرد الشياطين من البيت؛ فعن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة» (مسلم: 804)، والبطلة: هم السحرة.
    وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مرفوعا وموقوفا ، ولفظه : ( إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا وَسَنَامُ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ خَرَجَ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ ) . رواه الحاكم )(2060) وحسنه الألباني في " الصحيحة " (588) .
    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: ( لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ ) . رواه مسلم (780)

     قراءة آيات الحفظ لتحصين البيت والأموال من السرقة:

    يقرأ المسلم آيات الحفظ لحفظ الأبناء والأموال والمتاع من السرقة والضياع مع حسن الظن والاعتقاد في الله تعالي فهو الحافظ وخير حافظ سبحانه وتعالي ، تقرأ تلك الآيات علي ماء ويرش الماء في جوانب البيت ببخاخ، وترش علي الأموال والملابس والمتاع فهي حافظة بإذن الله تعالي لهم :

    آيات الحفظ لمنع سرقة الجن للبيت : 

    1 - آية الكرسي :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) البقرة (255)
    2 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ) النساء 34 
    3 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (وَمَنْ تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا) النساء 80 
    4 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ )المائدة 89
    5 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً) الأنعام 61 
    6 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ ) التوبة 112
    7 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) هود 57 
    8 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ  ) يوسف 12 .
    9 -  أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ  ) يوسف 55 
    10 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) يوسف 64
    11 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) الرعد 11 
    12 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) الحجر 9
    13 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ ) الحجر17
    14 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ ) الأنبياء 32 .
    15 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَٰلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ ) الأنبياء 82 
    16 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ  ) الصافات 7
    17 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ) فصلت 
    18 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَرَبُّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ  ) سبإ 21 
    19– أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ  ) الشوري 6 
    20 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ ) ق 4  
    21 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ  ) ق 32
    22 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ )الإنفطار 10 
    23 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ * بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ  ) البروج 20 :22     
    24 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) الطارق 4 

    ويمكن الاستماع لآيات الحفظ وتشغيلها في البيت باستمرار وهذه بعض آيات الحفظ:
                                              مشاهدة الفيديو

     استيداع أهل البيت عند الله حصن لهم من الضياع والسرقة:

    فحينما يخرج الرجل من بيته يقول لأهل بيته أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه فيكونوا في حفظ الله حتي يرجع ؛ كما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أراد أن يسافر فليقل لمن يُخَلِّف: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ) رواه أحمد (2/ 403)، وابن ماجة (2/ 943).
     ورواه الطبراني بلفظ ( أستودعكم الله الذي لا تخيب ودائعه )
    وروى ابن حبان في صحيحه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا استُودِع اللَّهُ شيئًا حفِظه " وصححه الألباني
    وأخيراً لكي نحفظ أموالنا وأبنائنا من الشياطين وشرهم يجب دوام التحصين لهم، ويجب المداومة علي ذكر اسم الله عند إغلاق الحقائب التي تحتوي على الذهب والأموال، وكذلك عند إغلاق الخزائن، فإن الشيطان لا يفتح باباً ولا يحل وكاء ذكر اسم الله عليه.
    وكذلك عليك أن تحتاط أكثر في حفظ أموالك وذلك بتغيير الرقم السري، وإن استطعت فضع جهاز مراقبة ونحو هذا، فلعل هناك من يدخل البيت في غيابك وله خبرة في فتح الخزائن المغلقة.
    والله أعلم.
    وبالله التوفيق.
    صيدلي
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع طريق الشفاء .
    1. اسمح لي انا كنت اعاني من هذه الحالة وكانت تلك الأموال تختفي فعلا من الجن بسببالسحر في الأول والتسليط بعد علاج السحر الا اني حاربتها بفضل الله عن طريق وفق لعلاج التابعة لا حد الشيوخ للروحانيين الله يجازيه بخير لا ندللم الجنية كانت من المردة وكان لها اعوان

      ردحذف
    2. شكرا لكم الله يحفظكم

      ردحذف
    3. الحمد لله قبل سنتين تحديدا شهر أغسطس ٢٠١٩ كان الجن مل يوم يأخذ مبلغ من المال وكل يوم يضاعف ولم أصدق مايحدث ولو لم يكون معي زوجتي وأولادي لفقدت عقلي ولاحول ولاقوة الا بالله يسحب من خزنة لايعرف أرقامها غيري وعندما نقلت المبالغ الي البنك بدء يسحب الذهب حتي رزقني الله بشخص سخره الله لي لمساعدتي اتضح أنه جن مسلط علي من دولتي مصر وانا مقيم بالسعودية فترة صعبة بل أصعب مامررت به في حياتي ولاحول ولاقوة الا بالله

      ردحذف
    4. الحمد لله قبل سنتين تحديدا شهر أغسطس ٢٠١٩ كان الجن مل يوم يأخذ مبلغ من المال وكل يوم يضاعف ولم أصدق مايحدث ولو لم يكون معي زوجتي وأولادي لفقدت عقلي ولاحول ولاقوة الا بالله يسحب من خزنة لايعرف أرقامها غيري وعندما نقلت المبالغ الي البنك بدء يسحب الذهب حتي رزقني الله بشخص سخره الله لي لمساعدتي اتضح أنه جن مسلط علي من دولتي مصر وانا مقيم بالسعودية فترة صعبة بل أصعب مامررت به في حياتي ولاحول ولاقوة الا بالله

      ردحذف
    5. سلام عليكم جاني شيخ قالي عندك كنز في لبيت وطلب مني مبلغ مالي لاقسم عليه وأخرجه زكاة بعد تصريف الكنز ووظعنا المبلغ المالي في علبه وسكرنا عليه وكيف قد نهارين حبينا نتأكدو من مبلغ قاعد ولا لا حلينا لعلبه ملقيناش لمبلغ هل من حل من فضلكم

      ردحذف
    6. لو سمحتم اريد تفسير اني أجد أشياء في منزلي ليست لي ولا لزوجي راح أجن مع العلم البيت اسكن فيه وزوجي واولادي صغار

      ردحذف